14‏/02‏/2021

علماء آثار يناقشون باحثة في دراسة مهمة عن عمارة الكنائس بمصر في القرن 4 - 10 م".. صور

علاء الدين ظاهر

شهدت كلية الآثار جامعة الفيوم سمينار ما قبل المناقشة للباحثة اسراء خليل بعنوان أثر العامل الديني على عمارة الكنائس بمصر في القرن الرابع الميلادي حتي القرن العاشر الميلادي،واشراف كل من أ.د . احمد أمين أستاذ الآثار الإسلامية وأ.د محمد عبد الودود أستاذ الآثار الإسلامية المساعد.



ولجنة المناقشة ضمت أ.د.أحمد النمر عضو المكتب العلمي لوزير السياحة والآثار واستشاري التراث و أ.د. محمد عبد الرحمن أستاذ الآثار الإسلامية المساعد.


وذلك بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآثار والباحثين على رأسهم أ.د . أمين الرشيدي رئيس قسم الآثار الإسلامية، وأ.د. وليد علي وأ.د ربيع سيد و أ.د حماده ثابت ود. احمد عطية



وخلال السمينار كشفت الباحثة أنه هناك العديد من المؤثرات المختلفة التي كان لها بالغ الأثر علي العمارة القبطية في مصر، إلا أن العامل الديني يعتبر من أولي وأهم هذه العوامل، حيث أن العمارة الدينية المتمثلة في عمارة الكنائس والأديرة لم تكن وليدة الصدفة ولكن جاءت لخدمة الديانه المسيحية ولتنفيذ الطقوس التي نادت بها النصوص الدينية في الكتاب المقدس.



وتابعت:وأسباب أختياري لموضوع آثر العامل الديني علي عمارة الكنائس في مصر منذ الفترة المبكرة،اولا إبراز دور العامل الديني في تأسيس، وتصميم ،وتوجيه الكنائس في مصر،وإظهار مدي نجاح المعمار في تشكيل العناصر المعمارية وتوزيعها بالكنائس من أجل خدمة الطقوس التي استمدوها من الكتاب المقدس.



وتوضيح العالقة بين العامل الديني المسيحي والعوامل الدينية الموروثة وأثر ذلك علي تشابه الطقوس وبالتالي تشابه العناصر التي تخدم هذه الطقوس،وصعوبة دراسة الموروث المعماري دون التطرق إلي الظروف التي أثرت في تشكيل.


وقالت: يهدف البحث إلي إلقاء الضوء علي العامل الديني ومدي تأثيره علي الكنائس،حيث يتناول الباحث دراسة تأثير هذا العامل علي عمارة وتوجيه مبني الكنيسة، وعلي العناصر المعمارية الطقسية وتوزيعها وعناصر األتصال والحركة داخل الكنيسة.


وتكمن أهمية البحث في معرفة تلك الظروف التي أثرت في تشكيل الهوية المعمارية المسيحية،كما يوضح هذا البحث دو ر النصوص الدينية المسيحية وما تأثرت به من موروثات سابقة علي الطقوس الدينية المسيحية الذي نتج عنه ظهور العمارة المسيحية الدينية لخدمة الطقوس.


 وتوضيح تحكم الأثر الديني علي توزيع الأشخاص داخل مبني الكنيسة المتوقفة علي درجة الوظيفية الدينية كل فرد،ومعرفة الأسس التي ساعدت في تشكيل عمارة الكنائس في مصر والعوامل التي أثرت في تكوينه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق