20‏/11‏/2021

باحثة:الفن الإسلامي له شخصيته ومميز تعرفه العين بمجرد رؤيته

علاء الدين ظاهر

قالت إيمان إبراهيم حسن الباحثة وأمين متحف بمتحف الفن الإسلامي بقى أنه في اليوم العالمي للفن الإسلامي اتقدم بالشكر لمنظمة اليونسكو لجعل ١٨ ديسمبر من كل عام هو اليوم العالمى للفن الإسلامي وتم ذلك لاول مره فى سنة ٢٠١٩.



وتابعت:الفن الإسلامي هو فن مختص بذاته وانتشر على بقعة كبيرة من الكرة الأرضية،واستطاع اظهار شخصيته بين الفنون برغم من أن كانت بداياته ماخوذه عن تأثيرات فنون أخرى ولكن استطاع الفنان المسلم أن يطور ما تأثر به بل وتفوق عليه .



وابتكر الجديد وأبدع فى الصنعة،فمن الاشياء التي تميز وتخص وينفر بها الفن الإسلامي عن غيره من الفنون هى صناعة الارابيسك واستخدام اللغة العربية وحروفها فى الفن فهو الفن الوحيد الذى استخدم لغته وتزين بها سوء على ابنيته أو على تحفه المنقولة.



واضافت: الفن الإسلامي هو الفن الذى سعى إلى تعلمه والعمل به حتى من هم ليس على دين الاسلام امثال يهودا اصلان صانع باب مسجد السيده زينب،هو فن نشر التسامح الديني،هو فن مميز تعرفه العين بمجرد رؤيته.



 ولم يقتصر فقط هذا الفن على العمائر والتحف المنقولة بل وتزينت به أيضا المخطوطات والمنسوجات فهو كان مظهر من مظاهر الحياه التى اعتاد عليها وعاشها المسلمون واهتمو بالفنون لعملهم الدائم بمقولة إن الله جميل يحب الجمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق