10‏/01‏/2022

باحث إبتكر طريقة جديدة لحماية الآثار الخشبية من الحشرات فإستحق ماجستير بإمتياز..صور

علاء الدين ظاهر

حصل الباحث أحمد خيري محمد أخصائي الترميم والمحاضر بادارة الازمات والكوارث بمكتب وزير السياحة والاثار علي درجة الماجستير من قسم ترميم الاثار بكلية الاثار جامعة الفيوم.


لجنة الاشراف والحكم والمناقشة ضمت أ.م.د.نجلاء محمود على أستاذ ترميم وصيانة الآثار العضوية بكلية الآثار جامعة الفيوم"مشرفا رئيسيا ورئيسا"،وأ.م.د.عبير فؤاد الهجرسى أستاذ ترميم الاثار المساعد بقسم ترميم الآثار بالكلية"مشرفا مشاركا عضوا'.


وأ.د.عبد الرحمن السروجي استاذ ترميم الاثار ووكيل كلية الاثار جامعة الفيوم للدراسات العليا والبحوث"عضوا"،و أ.م.د.رضا محمد طه استاذ مساعد علوم النبات بكلية العلوم جامعة الفيوم"عضوا".


وقد انتهت مناقشة رسالة الماجستير بمنح الباحث درجة الماجستير بامتياز مع التوصية بطبع وتداول الرسالة مع الجامعات المصرية،حيث أعدها الباحث باللغة الانجليزية وعنوانها "The Effectiveness of fumigation by Carbon dioxide and Nitrogen on the ancient Egyptian painted wooden objects"

Applied on a selected one

تأثير التعقيم بالتبخير بغازي ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين على النماذج الخشبية المصرية الأثرية الملونة تطبيقاً على أحد النماذج المختارة.


وتتلخص الرسالة في معرفة تأثير استخدام الغازات الخاملة المستخدمة في تعقيم الاثار كالنيتروجين او ثاني اكسيد الكربون علي الالوان الاثرية المطبقة علي الاثار العضوية ذات الاصل الخشبي.


ولعل من اخطر مايهدد الاثار الخشبية والعضوية عموما هو التلف الناتج عن الحشرات والكائنات الحية الدقيقة،التي تأكل وتنخر في الاثار العضوية في صمت وتتسبب في تلفها ودمارها واحيانا اختفاءها بشكل كامل.


قد التحق الباحث بوزارة الاثار في مايو 2010 كمرمم بالمتحف المصري الكبير مع شرارة انطلاق افتتاح مركز الترميم به،وتدرج بين العمل بمعمل الاثار العضوية ومنطقة تجهيز الاثار ومعمل التعقيم بالغازات الخاملة.


واستحق الالتحاق بدورة تدريبية في تعقيم الاثار باليابان حيث تدرب علي استخدام الغازات الخاملة في القضاء علي الحشرات والكائنات الحية الدقيقة ويشغل حاليا كمحاضر ومدير ادارة التدريب بالادارة العامة لادارة الازمات والكوارث بمكتب وزير الاثار.

 























 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق