21‏/10‏/2024

نخلي مسئوليتنا عن أي إتلاف أو فقد!!!..ماذا حدث في واقعة 28 يونيو الماضي بالمتحف اليوناني الروماني؟!! .. تفاصيل بالمستندات

علاء الدين ظاهر 

حصلت بوابة آثار مصر علي مذكرة تم إرسالها إلي إحدي الجهات القضائية الحامية للحقوق،والتي تضمنت تفاصيل جديدة عن وقائع فتح مخازن عهد الآثار في المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية،والتي إنفردنا بنشرها عبر حلقات سابقة يمكن مطالعتها من هذا اللينك 



وفي المذكرة جاء أنه تم فتح المخزن الخاص بعهدة إحدي مفتشات الآثار بالمتحف يوم الجمعة 28 يونيو الماضي، وتحريك عهدتنا الأثرية من أماكن حفظها وتم وضعها على الأرض بطريقة عشوائية وذلك دون علمنا،وقد تم فتحه من قبل لجنة مكلفة من الدكتورة مدير عام المتحف اليوناني الروماني.



وتابعت المفتشة في مذكرتها:وقد تقدمت أنا وزملائي بمذكرة لرئيس قطاع المتاحف،وأوضحت له فيها أنه تم فتح المخزن بالمخالفة يوم عطلة،علمًا بأن ذلك يحتاج إلى موافقة السلطة المختصة المتمثلة في الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،على أن يتم الفتح في وجود أصحاب العهد وبمعرفتهم في حالة موافقته.




كما أن الفتح في عدم وجود أمناء العهد في مواعيد العمل الرسمية للطوارئ يتم من خلال لجنة ثلاثية برئاسة مدير عام المتحف أو من ينيبه وعضوية إثنان من أمناء المخزن المراد فتحه وهذا ما لم يحدث، حيث لم يبلغ أى منا بفتح المخزن ولم نشارك في تلك اللجنة،وتم إثبات واقعة الفتح ببند شرطة رقم (٤٨) الساعة ٧,٢٥ مساءا)،وهذا أيضا يعد مخالفة لما جاء بلائحة تنظيم العمل بالمخازن.



علمًا بأن لا يجوز من الأساس فتح المخزن في أيام العطلات، وأن هذا البند في اللائحة جاء في مواعيد العمل الرسمية وهى للساعة الخامسة مساءًا،وأن موافقة مجلس الادارة للمد للساعة الثامنة لإستقبال الزوار وليس لفتح المخزن في عدم وجود أصحاب العهد،مع العلم أن تلك اللائحة نصت أن الفتح في غير مواعيد العمل للطوارئ أيضا يتم في حالتين،وهما قرارات النيابة وللحوادث الطبيعية،ولا يوجد أي سبب من الأثنين لفتح مخزنا،وأيضا لم تبلغ بفتح المخزن فور عودتنا كتابيًا للتمام على عهدتنا وهذا ما يثير الشك والريبة.



حيث أنها ليست الحادثة الأولى للدكتورة مدير عام المتحف في فتح المخازن في غير أوقات العمل وبدون أصحابها، ضاربة بكل اللوائح والقوانين المنظمة للعمل الأثرى عرض الحائط ومعرضة العهدة إلى الإتلاف والضياع،وكذا أمناء العهد للتعرض للمسائلة القانونية عند ضياع عهدته أو حدوث أي تغيير فيها،وهذا ما نصت عليه المادة ۱۸۹ من اللائحة لقانون حماية الآثار وتعديلاته.




علما بأن العديد من الزملاء تقدموا لها بمذكرات يشكون فيها فتح مخازنهم والفتارين الخاصة بهم في عدم وجودهم،والتي قامت بالمخالفة بتشكيل لجنة داخلية من أمناء المتحف لجرد عهدتهم،ويعد ذلك مخالفة لما جاء بمعايير لجنة الجرد العليا، حيث نصت علي أن تشكيل لجنة الجرد برئيس وعضوين على الأقل من خارج المخزن المراد جرده.



علما بأن المفاتيح الخاصة بجميع المخازن عهدة الدكتورة مدير عام المتحف ولا يمكن فتح المخازن إلا بتكليف منها، وتسلم المفاتيح منها شخصيا،وأنها ليست الحادثة الأولى لها في فتح المخازن بدون وجود أصحاب العهد،لذا يرجى التفضل من سيادتكم بعد الاطلاع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك،وكذا مراجعة جميع البنود المحررة خلال عامين من تاريخه في دفتر أحوال شرطة السياحة والآثار.



خاصة وأن هذه ليست الحادثة الأولى للدكتورة مدير عام المتحف في فتح المخازن بدون وجود أمناء العهد وفي غير مواعيد العمل الرسمية،حيث كانت قوم بفتح المخازن في ساعات متأخرة من الليل وكذا تشكيل لجنة خارجية لجرد العهد الخاصة بنا للإطمئنان على سلامة القطع الأثرية عهدتنا وتمام عددها،وإننا نخلي مسئوليتنا على إتلاف أي من عهدتنا أو فقدها علما بأننا لن نقوم بفتح المخزن إلا مع اللجنة المشكلة من قبل سيادتكم للتأكد من تمام عهدتنا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق