09‏/05‏/2023

كنوز من مختلف العصور التاريخية .. 7 وزراء حاليين وسابقين في افتتاح متحف الزعفران بجامعة عين شمس..التفاصيل الكاملة بالصور

علاء الدين ظاهر 

حشد كبير من الوزراء الحاليين والسابقين وأساتذة الآثار والسفراء الأجانب شهدوا صباح اليوم الثلاثاء إفتتاح متحف "قصر الزعفران"في جامعة عين شمس،والذي يضم 167 قطعة أثرية من مختلف الحقب التاريخية منذ العصور المصرية القديمة وحتى العصر الحديث.



المتحف افتتحه كل من أحمد عيسي وزير السياحة والآثار وأ.د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة،وأ.د.ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق والمشرف العام علي متاحف جامعة عين شمس.



وذلك بحضور د.محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق، ود.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الأسبق ووزير التنمية المحلية الأسبق،ود.نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق والمهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات الأسبق 


وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار من بينهم أحمد عبيد مساعد الوزير لشئون قطاع مكتب الوزير، والدكتور جمال مصطفى نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لشئون الآثار الإسلامية والدكتور هشام الليثي رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار المصرية، وعدد من عمداء وأعضاء هيئة تدريس جامعة عين شمس، وسفيري إيطاليا وسلوفنيا بالقاهرة.






بدأ الإفتتاح في مركز المعلومات في الجامعة،حيث ألقيت كلمات كشفت قصة القصر وتاريخه،وكيف تم التعاون بين وزارة السياحة والآثار والجامعة لخروج المتحف بهذا الشكل الذي حاز اعجاب الحضور،ثم قام الوزراء والحضور بجولة في المتحف كشف لهم خلالها الدكتور ولاء الدين بدوي مدير المتحف ما يضمه من كنوز أثرية وسيناريو عرضها بما يفيد الطلاب والدارسين وغيرهم.




وفي كلمته أعرب وزير السياحة والآثار عن سعادته وفخره لتواجده في جامعة عين شمس،وقال:هذا الصرح التعليمي العريق هي الجامعة التي تَخرجت منها،وتعد إحدى المحطات التعليمية الهامة والأبرز في حياتي.



وتابع:نحن نشهد اليوم افتتاح متحف "قصر الزعفران"،هذا القصر الأثري الذي يُعد تحفة معمارية فَريدة وشاهدة على تاريخ مصر الحديث،فقد جاء إقامة هذا المتحف في ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة عين شمس لإبراز ملامح الحضارة المصرية العريقة ونشر الوعي السياحي والأثري بين شبابنا. 







وكشف أن زيارة هذا المتحف لن تقتصر فقط على طلاب جامعة عين شمس،بل سيتم السماح أيضاً للباحثين والدارسين من مختلف الجامعات المصرية بزيارته للتعرف على القطع الأثرية المعروضة به،حيث سيُقدم لهم تجربة مُتميزة تعكس ثراء تاريخ مصر العظيم وحضارتها العريقة




 كما يضم المتحف أيضاً مجموعة من القطع الأثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية للجامعة والعاملة بمنطقة عرب الحصن والتي تروي جانب من تاريخ منطقة عين الشمس الأثرية منذ نشأتها وحتى يومنا هذا.




فيما أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم والبحث العلمي في كلمته على أن افتتاح متحف قصر الزعفران اليوم 

يعطي رسالة هامة لكافة المؤسسات التعليمية لإعادة استخدام أصولها التاريخية التي تمتلكها وتعظيم الإستفادة منها وإبراز قيمتها بما يعود بالنفع على الدولة المصرية.



فيما أعرب الدكتور محمود المتيني عن سعادته بافتتاح المتحف اليوم والذي يليق بالقيمة التاريخية والأثرية لقصر الزعفران الأثري بعد أن تم إهماله لفترات طويلة، لافتا إلى أن الجامعة ستقوم خلال الفترة القادمة بالتواصل مع وزارة السياحة والآثار لبحث مدي إمكانية فتح المتحف خلال أجازات نهاية العام ونصف العام لكافة طوائف الشعب المصري بمختلف فئاته العمرية.






وأكد حرص الجامعة على إحياء دور قصر الزعفران التاريخى العريق والتنويه بعظمة وتاريخ هذا القصر الذى شهد عدد من الأحداث التاريخية الهامة، منها توقيع. معاهدة 1936 م ميثاق جامعة الدول العربية ، كما أديرت منه جامعتي القاهرة وعين شمس لفترة وجيزة.



 موضحا أن فكرة المتحف جاءت مواكبة لعملية ترميم القصر بهدف تقديمه بشكل جديد كوجهة ثقافية وأثرية تليق بتاريخه الذى يعود لعهد الخديوى إسماعيل فى عام 1901م، وكذا إصدار كتاب عن القصر، مشيرا أن المرحلة القادمة ستشهد إقامة متحف مفتوح يضم الدور الأول الي الطابق السفلي من قصر الزعفران.



وقد قام الدكتور ممدوح الدماطي، من خلال عرض تقديمي، باستعراض رؤية المتحف في إعادة قصر الزعفران لمكانته الأثرية والتاريخية التي يستحقها، كما ألقي الضوء على المقتنيات الأثرية التي يضمها وحقبها التاريخية المختلفة، والخدمات التي سيقدمها لزائريه من خلال شاشات الواقع المعزز وغيرها، بالإضافة إلى استعراض الهيكل الإداري للمتحف.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق