01‏/09‏/2024

خاص آثار مصر..مستندات وصور جديدة تؤكد ما نشرناه عن نقوش بوابة بيجا في معبد فيلة بأسوان..أنقذوها قبل فوات الأوان!!..تفاصيل

علاء الدين ظاهر 

تلقت #آثار_مصر مستندات تؤكد صحة ما نشرناه عن النقوش في بوابة بيجا بمعبد فيلة في أسوان،والتي بدت في صور خاصة حصلنا عليها وكأنها تفتت نتيجة زيادة منسوب المياه،وطرحنا حينها عدة أسئلة..كيف وصل بها الحال هكذا؟!! ولماذا لم يتم ترميمها ومعالجتها وتم تركها لتصبح هكذا؟!! واذا لم يكن هذا تفتتا فما هذا بالضبط؟!!،وكانت هذه بعضاً من أسئلة كثيرة أثارتها الصور المزعجة لكل محب وغيور علي آثار وتراث وطنه.




ومن ضمن المستندات محضر إثبات حالة بتاريخ الاربعاء الماضي 28-8-2024 ،وجاء فيه أنه تم رصد تساقط قطعتين من أحد أعمدة بوابة بيجا من خلال حارس الجزيرة،وعلي الفور توجه مفتشو آثار وحراس المنطقة إلي هناك،وبالمعاينة وجدوا سقوط القطع وهي قطع إستكمال عند نقل المعبد وعدم أثريتها،وسقطت نتيجة العوامل الطبيعة متأثرة بمياه النيل التى تغمر المنطقة.





كما تلاحظ أيضاً أن الأغلبية العظمى من بوابة بيجا تغمرها مياه النيل،وسوف ينتج عن ذلك سقوط بعض الطبقات والقطع الأخرى،ولا بد من من توجيه الإدارة الهندسية بقطاع المشروعات لإتخاذ اللازم،نظرا لأهمية المكان تاريخياً وأثريا،حيث أن جزيرة بيجا أحد الأماكن المقدسة مصر القديمة قبل نقل المعبد لجزيرة ايجيلكا بعد بناء السد العالى، وكان معبدها الأصلى يقع بجزيرة فيلة المواجهة لها. 



وطبقاً لتقرير عن بوابة جزيرة بيجا أعدته إدارة ترميم آثار أسوان والنوبة التابعة لقطاع المشروعات،فإنه بعد المعاينة للبوابة قد تبين أنها تتعرض للغرق يوميا عن طريق المد والجزر،لأنها في مكان قريب جدا من نهر النيل،مما جعلها عرضة لعوامل تلف كثيرة،من تأثير المياه وعوامل فيزيوكيميائية وعوامل ميكروبيولوجية،حيث ادت كل العوامل الى انهيار جزء من استكمال قديم يرجع الى فترة انقاذ معابد النوبة.



وقدم التقرير مقترحات عن طرق العلاج،وذلك بعمل تنظيف ميكانيكي باستخدام الفرر والمشارط وفرش التنظيف، لازالة البقع السوداء الناتجة عن غمر البوابة في المياه،مع إجراء عملية استكمال الاماكن المفقودة بمواد تتناسب مع طبيعة الحجر،وتنظيف كميائي باستخدام مواد تنظيف مناسبة.




وقدم التقرير توصيات مهمة،حيث أنه يجب عمل دراسة كاملة لهذه البوابة لكى يتم انقاذها من الغرق،وعمل مشروع ترميم معماري بتفكيكها واعادة تركيبها مرة اخرى بمكان مرتفع عن منسوب المياه،او عمل مصطبة خرسانية بارتفاع مناسب من قبل الادارة الهندسية،واعادة تجميع البوابة عليها كما تم من قبل في انقاذ معابد فيلة.




وطبقا للتقرير،فإن جزيرة بيجا هي جزيرة وموقع أثري يقع على طول نهر النيل في النوبة التاريخية، وداخل محافظة أسوان جنوب مصر،وتقع الجزيرة في خزان أسوان القديم، حيث كانت في السابق جزيرة في الشلال الأول لنهر النيل، وتسيطر تحصيناتها على الوصول إلى صعيد مصر القديمة والنوبة.



وتعد الجزيرة من مواقع التراث العالمي،وتقع بالقرب من جزيرة فيلة وجزيرة أجيليكا ومواقعها الأثرية القديمة في الخزان،حيث أن جزيرة بيجا كانت مقدسة عند المصريين القدماء،فقد كانوا يعتقدون أن أوزوريس دفن في الجزيرة ، وكان المعبد الذي يقف عليه يُعرف باسم أباتون، اليوناني "مكان غير مقيد، لأنه لم يُسمح إلا للكهنة بوضع قدمهم هناك.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق