06‏/10‏/2024

اللعب في العُهد الأثرية بالمتحف اليوناني الروماني وفتح المخازن دون وجود أصحابها !!!! .. تفاصيل خاصة بالمستندات..الحلقة الأولى

تحقيق يكتبه 

علاء الدين ظاهر 


حصلت بوابة آثار مصر علي عدد من المستندات التي تكشف كواليس وتفاصيل كثيرة،والتي تقف خلف القرار رقم 4328 الذي أصدره الدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بتاريخ 29-8-2024.



وكان مفاده تشكيل لجنة لجرد وإعادة توزيع العُهد الأثرية داخل المتحف اليوناني الروماني"معروض ومخزون" وتسليمها الأمناء بالمتحف،بحيث تكون كل فاترينة أو مخزن يقتصر على أمين واحد أو اثنين بحد اقصي،على أن تقوم اللجنة بإعداد المحاضر اليومية وتقرير مفصل بنتيجة أعمالها مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والأمنية والإدارية والمخزنية.



بداية القصة جاءت من مذكرة أرسلها أحد الأثريين في المتحف"نحتفظ بإسمه ومنصبه"إلي مدير المتحف بتاريخ 16-4-2023،وقال فيها:نما إلى علمي انه في يوم الاربعاء الموافق ۲۰۲۳/۱/۱۲ في الساعة الرابعة و النصف فجرا قام البعض من غير المخول أو المصرح لهم بفتح مخزن العهدة الخاص بي.



وقيامهم باخراج عدد من القطع الأثرية الخاصة بي والموجودة في عهدتي وذلك بدون تشكيل لجنة او عمل محضر بخروج تلك القطع،كما انه تم ادخال احدى القطع الأثرية المعروضة والموجودة بعهدتي إلى قسم الترميم بدون محضر رسمي،وتلك القطعة تحمل رقم 20265.



وطلب الأثري في مذكراته إفادته بإجابات لبعض النقاط لخصها في عدة أسئلة،وفيما يتعلق بالواقعة الأولي سأل"من القائم بفتح مخزني؟..ما سبب فتح المخزن في عدم وجود أحد ممن مصرح لهم بفتحه؟...لماذا لم يتم تشكيل لجنة و عمل محضر بفتح المخزن وخروج القطع الأثرية؟،واذا تم تشكيل اللجنة وعمل محضر بالواقعة برجاء اخطارنا برقم الوارد الخاص به...كيف تحصل من قاموا بفتح المخزن على المفاتيح الخاصه به؟،وطلب إفادته بعدد وأرقام القطع التي خرجت وإعلامه بمكان وجودها الحالي.





وبخصوص الواقعة الثانية،سأل عن سبب دخول تلك القطعة الى قسم الترميم،علما بأن تلك القطعة كانت في قسم الترميم وخرجت بعد ترميمها وعمل اللازم لها في وقت سابق،وهل حدث شئ يستدعي دخول تلك القطعة مرة ثانية قسم الترميم في عدم وجودي؟،وما سبب دخول تلك القطعة بدون محضر او تشكيل لجنة؟



مزيد من التفاصيل وردت في مذكرة أخري كانت موجهة أيضا إلي مدير المتحف بتاريخ 18-4-2023،وقال فيها الأثري موجهاً الحديث لمدير المتحف:نحيط سيادتكم علما انه بناءا على تأشيرة سيادتكم بتاريخ ۲۰۲۳/۱/۹ بضرورة حصر القطع الأثرية المعروضة والمخزونة داخل المتحف اليوناني الروماني"عهدتي"،نفيد سيادتكم علما بانني كنت في اصابة عمل بتاريخ ۲۰۲۳/۳/۱٦ و حتى ٢٠٢٣/٤/١٥



و قد قمتم سيادتكم مشكورين بفتح المخزن الخاص بي سواء بسيادتكم شخصيا او عن طريق تشكيل لجنة من قبل سيادتكم و بعض الاحيان بدون لجنة،وتم نقل عدد من القطع الأثرية من داخل المخزن للعرض بصالات العرض المتحفي و قطع اخرى دخلت قسم الترميم،منها من دخل بمحضر و الأخرى لم يصلني محضرها و هي كانت ضمن العرض المتحفي و لا يوجد لها محضر دخول.



ولذلك ارفع الأمر لسيادتكم لسرعة تشكيل لجنة من الأثرين و ترميم و امن حتى يتم جرد المخزن باكمله و المعروض،حتى يتسنى لنا تقديم الحصر الذي طلبتموه والتاكد من سلامة عهدتي بعد كثرة الفتح والغلق بالمخزن،علما بان ادارة المتحف قامت بتسليم قطع اثرية من عهدتي لمتاحف خارجية ( اثناء فترة الاصابة ).



وايضا قامت ادارة المتحف بنقل قطع من عهدتي الأثرية من المخازن المتحفية في كل من ماريا و مارينا بمحضر خروج ودخول المتحف"اثناء فترة الاصابة"،ولذلك ارفع الأمر لسيادتكم لسرعة تشكيل اللجنة حتى اتمكن من دخول المخزن و استلامه و ممارسة اعمالي،خاصة ان مفاتيح المخزن جميعا لدى ادارة المتحف ولا توجد نسخ أخرى مع احد.

#########

مزيد من التفاصيل في حلقة مقبلة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق