27‏/02‏/2021

مدير عام متحف رشيد الوطني:نتفاعل مع المجتمع المحلي بأنشطة لجميع الأعمار..صور

علاء الدين ظاهر

كشف سعيد رخا مدير عام متحف رشيد الوطني تاريخ المتحف،مشيرا الي أنه المتحف الوحيد بمحافظة البحيرة  وتاريخ المنزل الذي يقام فيه المتحف يعود للقرن ال 18 كأحد بيوت رشيد التراثية المميزة.


جاء ذلك في محاضرة ألقاها ضمن أعمال first webinar اونلاين بالتعاون بين إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي في الآثار ومركز تدريب وتعليم التراث الثقافي بجامعة حلوان،تحت عنوان_إعادة تخيل المتاحف ومواقع التراث في ظل تحديات فيرس كورونا المستجد".


رخا تناول أهم الأنشطة التي قدمها المتحف على مدار السنوات السابقة والتي تركز بشكل كبير جدا على إدماج المجتمع وتناول القضايا المحلية أهمها المرأة المعيلة والهجرة الغير شرعية من خلال برنامج تعليم الحرف التراثية من أجل رفع المستوى الاقتصادي للمشاركين.


كذلك برامج لذوى الاحتياجات الخاصة ، البرامج المقدمة لاطفال المدراس ، ومع انتشار جائحة الكورونا وتوقف الأنشطة التفاعلية بالمتحف وتوجه المتحف للتواصل مع المجتمع عن طريق وسائل السوشيال ميديا.


ورفع وعي العاملين بالمتحف عن الكورونا حتى يستطيعوا حماية أنفسهم والعاملين معهم ، ومع عودة افتتاح المتاحف وعودة الأنشطة ولكن بوضع ضوابط صارمة وقدموا العديد من الأنشطة.


ويهدف لوضع رشيد على الخريطة السياحية ليست فقط لسياحة اليوم الواحد وخاصة أنها ثاني أكبر مدينة تحتوي اثار إسلامية بعد القاهرة ، خلق شراكات مع مؤسسات مختلفة وعمل حملة دعائية لأنشطة المتحف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق