علاء الدين ظاهر
بقدر ما كان حدث نقل مركب خوفو الأولي كبيرا ومهما بقدر ما كانت وراءه كواليس كثيرة وغريبة،والتي كشفت أداء وزارة السياحة والآثار ومكتبها الإعلامي في التعامل مع مثل هذه الأحداث،وعدم إدراكهم لأهمية الحدث وضمان تغطية صحفية وإعلامية لائقة له،ليمر الحدث دون إلقاء الضوء عليه بقدر قيمته.
# محافظة الجيزة
الكواليس بدأت قبل الحدث،حيث أعلنت محافظة الجيزة في إطار عملها ولا لوم عليها في ذلك أبداً،اعلنت المحافظة عبر بيان لها الخميس أنه نظراً لنقل مركب خوفو الأولي غداً الجمعة سيتم غلق بعض الشوارع،ونوهت عن الشوارع والمحاور المرورية البديلة،وذلك حتي لا يتعطل أحد في الطريق،وفي نفس الوقت تضمن لنقل المركب السلامة التامة.
وعلي ما يبدو أن ذلك التصرف السليم تماماً من المحافظة لم يعجب الوزارة،والا ما هو سبب طلب المحافظة بعدها بساعات من اي صحيفة نشرت الخبر أن يتم حذفه،علي أن سيتم إرسال بيان آخر صباح غد وكان المقصود به الجمعة،وهو ما فسرته مصادر داخل الآثار،حيث قالت أن الوزارة"زعلت"لأنها أرادت أن يكون الاعلان عن موعد نقل المركب من جهتها وليس المحافظة.
# الصحافة والإعلام
الأغرب مما سبق أنه رغم قيمة الحدث والأثر الذي يتم نقله فإنه لم توجه وزارة السياحة والآثار أي دعوات للصحفيين والإعلاميين لحضور النقل وتغطيته،وكأنها تنقل المركب في السر،وهو ما كانت نتيجته أن كثيراً من المصريين والمهتمين بالشأن الأثري لم يشعروا بقيمة الحدث،وكثير منهم ظنوا أنه مذاع علي القنوات الفضائية وبحثوا عنه ولم يجدوه.
ولأن أغلب صحفيين الآثار والسياحة يحبون عملهم ويقومون به بحب،اجتهد كثيرون منهم لعمل التغطية اللائقة التي يتطلبها الحدث والمهنية التي يعملون بها،لذلك اعتلي كثيرون منهم العمارات والبنايات المرتفعة التي تقع علي مسار الطريق الذي اتخذه المركبه أثناء النقل،وقاموا بالتغطية اللازمة للحدث صحفيا بالصور والفيديوهات التي انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.
ومما يؤكد ارتباك أداء المكتب الاعلامي للوزارة في هذه الواقعة،فان كثيراً من القنوات ووسائل الإعلام الأجنبية التي تعمل بشكل رسمي وقانوني في مصر،لم تتوقف كثيراً أمام عدم دعوتها وبحثت عن وسيلة لتغطية الحدث،وكما فعل المصريون فقد اعتلي مندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء الأجنبية الأماكن والتبات المرتفعة علي مسار الطريق ومنها Cnn،وقاموا بتغطية الحدث،وهو ما مثل ضربة قاصمة إذا صح ما تردد عن بيع حقوق البث الحصري للحدث لقنوات عالمية بعينها.
ليس هذا فقط،حيث قام أحد المسئولين الكبار في الوزارة بتصوير صور وفيديوهات كثيرة عن طريق بعض الأشخاص التابعين له،وقام هؤلاء الأشخاص بتعليمات منه بإرسال الصور والفيديوهات الي صحفيين معينين دون غيرهم،وقام هؤلاء الصحفيين بطبيعة الحال بنشر هذه الصور والفيديوهات،والتي يظهر في بعض منها هذا المسئول في الوزارة.
# أين الوزير؟
وربما كان أكثر ما لفت الأنظار ومثل مادة دسمة لأحاديث كثيرة دارت بين أشخاص كثيرون،اختفاء وزير السياحة والآثار وعدم ظهوره تماماً في عملية النقل،وهو ما يتنافي مع طبيعة الحال في مثل هذه الأحداث،حيث من المفترض أن يكون الوزير المختص حاضراً لمتابعة النقل خاصة إذا كان الأثر فريدا من نوعه مثل مركب خوفو الأولي،ولتفترض أنه لم يحضر بدء النقل والتحرك،فعلي الأقل يكون متواجداً في المتحف المصري الكبير لاستقبال المركب،وهو ما لم يحدث أيضا.
أسئلة مشروعة:
# ما حقيقة بيع حقوق البث الحصري للحدث لقنوات عالمية بعينها وتردد أنها موسوعة جينيس للأرقام القياسية؟.
# ما حقيقية أنه لم تتم دعوة الصحفيين والإعلاميين بسبب احدي الجامعات اليابانية ومبلغ 10 مليون دولار؟!
# ما سر ظهور الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في أغلب فيديوهات وصور الحدث والتي انتشرت علي مواقع التواصل الإجتماعي؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق