01‏/12‏/2021

ننفرد بتقرير طريق الكباش..تفاصيل جديدة ومثيرة عنه وما تم فيه من أعمال ترميم..صور

علاء الدين ظاهر

أيام من السعادة عاشتها الأقصر منذ إحتفالية طريق الكباش مساء الخميس الماضي،والتي رأينا فيها مئات الكباش متراصة علي جانبي الطريق والإضاءة الساحرة حولها،وكي تصل الكباش لهذا المستوي أجريت لها أعمال ترميم كثيرة جداً،والتي كشفها لنا د.عبد الناصر عبد العظيم مدير عام ترميم آثار ومتاحف مصر العليا.



# حل محله

قال د.عبد الناصر:طريق الكباش هو عبارة عن طريق مرصوف ببلاطات من الحجر الرملى،يحف به من الجانبين تماثيل على هيئة أبو الهول،والتي تمثل الملك نختنبو الأول أحد ملوك الأسرة الثلاثين الذى انشأ هذا الطريق فى عهده.



 كان هذا الطريق يوصل من معبد الأقصر إلى معبد الاله خنسو الواقع جنوب معابد الكرنك بطول حوالى 2700 متر تقريبا،وقد حل هذا الطريق محل طريق الكباش الذى كان يرجع إلى عهد الملك امنحتب الثالث،بدليل وجود بعض التماثيل التى تحمل اسم امنحتب الثالث عند البوابة الجنوبية لمعبد خنسو.



# تحديد مسار

وقد نحت تمثال أبو الهول من كتلة واحدة من الحجر الرملى تجسد أسد له رأس الملك نختنبو،وقد وضع التمثال على قاعدة مستطيلة أبعادها تقريبا العرض 120 سم ْو الطول 330 سم و الارتفاع 118 سم،وقد تم الكشف تقريبا عن 850 تمثالا لأبو الهول من الصفين.



ولعل الهدف من طريق ابو الهول هو تحديد مسار الموكب سواء الملكي أو الإلهي وإبراز محوره،وكانت أعمال الحفائر و الترميم قد بدأت بالطريق فى مرحلة سابقة فى بعض المناطق الصغيرة،ولكن بدأ المشروع الفعلي للكشف عن الطريق و ترميمه بتاريخ 25ديسمبر 2009م م وتم تقسيم الطريق إلى أربع قطاعات.


والقطاع الأول هو الطريق الواصل من شمال معبد الأقصر حتى جنوب الكنيسة،والقطاع الثانى الطريق الواصل بين شمال الكنيسة حتى شارع المطحن،والثالث الطريق الواصل بين شارع المطحن حتى شارع المطار،والقطاع الرابع الطريق الواصل بين شارع المطار و معبد الكرنك.



# أحجار رملية

وعن تشخيص حالة قواعد الكباش قبل الترميم،قال: معظم القواعد وجد منها صف واحد من الأحجار الرملية والبعض الآخر وجد منها صفين،وعدد قليل من القواعد وجد منها ثلاث صفوف.



وكانت معظم الأحجار الرملية المكونة لهذه القواعد ضعيفة و متحركة من مكانها الأصلي،وعليها تكلسات طينية كونها ظلت مدفونة تحت سطح التربة لمدة طويلة، و كان يوجد فوق الكباش بعض المزارع و كذلك بعض المساكن مما عرضها لمياه الصرف الصحي و مياه الري التى ادت إلى تلف معظم الأحجار الرملية و تفتتها .

 

  

# غير مكتملة 

وقال عن تشخيص حالة تماثيل أبو الهول قبل الترميم: معظم هذه التماثيل غير مكتملة،وكان بدن هذه التماثيل مكسر إلى عدة أجزاء ومعظمها مفقود الرأس و الرقبة،و البعض الآخر مفقود أرجله الأمامية و بعض هذه التماثيل يوجد منها الجزء السفلى فقط.



ومعظمها مفقود الجزء العلوى منها و بعضها بوجد الجزء الخلفي من البدن و يظهر على هذه الأجزاء المتبقية التكلسات الطينية نتيجة لوجدها مدفونة فى التربة و يظهر الضعف بشدة فى الحجر الرملى المكون لجميع هذه التماثيل و بعضها مفتت وتوجد بعض الشروخ الدقيقة و الفجوات بالبدن و بعض الأجزاء منفصلة تماما عن جسم هذه التماثيل.

     

 

وكشف أعمال الترميم التى تمت لهذه القواعد،وقال أنه تم فك جميع الأحجار الرملية المكونة لهذه القواعد،وتم تنظيفها باستخدام الفرش الناعمة و المشارط الدقيقة،وذلك لإزالة الأتربة والأتساخات والتكلسات الطينية بحرص شديد حفاظا على الآثر.



ثم تم استخدام محلول الكحول الايثيلى المخفف بالماء بنسبة (1:1 ) لإزالة باقي آثار الأتربة و التكلسات الطينية التى تعسر ازالتها ميكانيكيا،وتمت تقوية الأجزاء الضعيفة من الأحجار الرملية المكونة لهذه القواعد باستخدام محلول البارالويد المذاب فى الأسيتون بتركيز 3% و تقوية بعض الاجزاء الضعيفة والرطبة بالأيثيل سيليكات.



# إعادة البناء

ثم تمت إعادة بناء هذه القواعد فى مكانها الأصلي،بحفر مكان هذه القواعد بعد تحديد مكانها بعمق 20 سم،ثم مليء 10 سم بالزلط الرفيع و تم مليء باقي الحفر بسمك 10 سم بالخرسانة المسلحة المكونة من الرمل والأسمنت.



 وتم بعد ذلك وضع طبقة من الخيش المقطرن فوق الخرسانة لعزلها عن المياه الجوفية وتم بعد ذلك أعادة بناء الصف الأول من أحجار القواعد التى عثر عليها أثناء الحفائر بعد تنظيفها و تقويتها.



كما تم استكمال الصف الثانى و الثالث من هذه القواعد باستخدام أحجار رملية من نفس نوع الأحجار الرملية المكونة للقواعد و تم ربطها باستخدام مونه مناسبة تتكون من الرمل المغسول بالماء المقطر و الجير بنسب (1:3 ).



وتم مليء الفجوات الصغيرة و الشروخ الموجودة بهذه القواعد باستخدام مونه البطانة التى تتكون من الرمل و الجير بنسب (1:3 )،وتمت تغطية طبقة البطانة بطبقة ضهارة عليها تتكون من (الرمل- الجير- الطميه- الحمرة ) بنسب (1:2:3:9 )،ولون هذه الطبقة يحاكى لون الأثر، وبذلك تكون جميع أعمال الترميم قد انتهت بهذه القواعد




# كحول إيثيلى

وكشف تفاصيل أعمال الترميم التى تمت لتماثيل أبو الهول،حيث تم تنظيف أجزاء هذه التماثيل باستخدام الفرش المناسبة و المشارط الدقيقة،بحرص شديد حفاظا على سطح الحجر المكون لهذه التماثيل و ذلك كتنظيف ميكانيكي.



 وتم إستخدم محلول الكحول الايثيلى المخلوط بالماء المقطر بنسبة (1:1) لإزالة باقي آثار الأتربة والتكلسات الطينية التى تعثر إزالتها بطرق التنظيف الميكانيكى،كما تمت تقوية الأجزاء الضعيفة من هذه التماثيل باستخدام محلول البارالويد المذاب فى الأسيتون بتركيز 3% .



وتم تجميع و لصق و تثبيت الأجزاء المفصولة عن أ بدان التماثيل بعضها ببعض بعد تقوية هذه الأجزاء باستخدام أسياخ من الاستانليس ستيل مع مادة الارالدايت 1306 للصق هذه الأجزاء فى مكانهم الأصلي.



كذلك تم مليء الشروخ و الفجوات الصغيرة من أبدان التماثيل باستخدام مونة بطانة ثم مونة ضهارة تحاكى لون الأثر،ثم تم رفع التماثيل و تثبيتها على قواعد ها باستخدام آلة رفع مناسبة.


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق