17‏/07‏/2023

جولة آثار مصر بمعرض آثار قنتير داخل المتحف المصري بالتحرير..شاهد صور خاصة وفيديو

جولة وتصوير

علاء الدين ظاهر 


قامت كاميرا بوابة آثار مصر بجولة صباح اليوم الإثنين في معرض الأثار المؤقت الذي تم افتتاحه مساء أمس في المتحف المصري بالتحرير،وجاء المعرض بعنوان"آثار قنتير: قرن من الحفائر والبحوث في مقر إقامة الرعامسة".


🎥 شاهد أيضاً 👇👇👇

شوف آثار قنتير والرعامسة في المتحف المصري بالتحرير






المعرض وكما رأينا في جولتنا يضم عدد من القطع الأثرية من اكتشافات مدينة قنتير، وعدد آخر من مخازن مدينة صان الحجر بالشرقية،وهي الكنوز التي يبحث المتحف حالياً تنظيم معرض آثار دائم لها،وذلك بعد إنتهاء مدة المعرض المقررة.




ويضم المعرض 250 قطعة أثرية من مكتشفات مدينة قنتير ، كما يستعرض تاريخ الحفائر بها والتي بدأها عالمان الآثار محمود حمزة ولبيب حبشي ثم استكملها متحف رومر-بيلزيوس بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار.


كما يضم المعرض أيضاً طبقاً لما قاله د.على عبد الحليم مدير عام المتحف، تماثيل ونقوش للملوك الأوائل من عصر الرعامسة مثل الملك سيتي الأول والملك رمسيس الثاني،وعناصر معمارية وقطع آثرية توضح مظاهر الحياة اليومية داخل تلك المدينة الهامة، فضلًا عن مُكتشفات كل من علماء الآثار الذين أجروا حفائر بهذا المكان.


ومن المقرر أن يستمر المعرض حتي 16 أكتوبر المقبل، في القاعة رقم 44 بالدور الأرضي بالمتحف،وهو من الأهمية بحيث شهد الإفتتاح حضور السفير فرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة،حيث يتم تنظيمه بالتعاون بين المتحف المصري بالتحرير ومتحف رومر-بيليزيوس بألمانيا.


يذكر أن المعرض يعد أحد أوجه التعاون المشترك بين المتحف وألمانيا والذي يمتد لسنوات طويلة في عدد من مجالات العمل الأثري والمتحفي،وهو رسالة هامة وهي أن مصر جاءت أولا ثم جاء التاريخ،حيث تعمل بمصر 250 بعثة أثرية من 25 دولة أجنبية في عدد من محافظات مصر، فهي حاضنة للتاريخ والحفائر والاكتشافات الأثرية.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق