24‏/12‏/2023

120 عاما علي افتتاح المتحف الإسلامي بالقاهرة..صيام:منارة لفنون الحضارة الإسلامية في العالم..تغطية خاصة بالصور والفيديوهات

* محاكاة تراث البيوت الإسلامية مع أهم فناني وعائلات الحرف التراثية في مصر


علاء الدين ظاهر

نظم المتحف الإسلامي بالقاهرة إحتفالية بمناسبة مرور 120 عاما علي افتتاح المتحف،وذلك وسط حضور كبير من الضيوف ومحبي الآثار والتاريخ،حيث حضرت السفيرة الأميركية الجديدة بالقاهرة هيرو مصطفي،ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف،ود.جمال مصطفي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لشئون الآثار الإسلامية،وأ.د.جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار والفنون الاسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة.


شاهد الفيديو 👇👇👇

إحتفالية 120 عاما علي إنشاء المتحف الإسلامي..تغطية خاصة


كما حضر أيضاً عدد من أساتذة الآثار الإسلامية بالجامعات،وعلي رأسهم أ.د.محسن صالح عميد كلية الآثار جامعة القاهرة،والدكتور أسامة عبد الوارث عضو لجنة سيناريو العرض للمتاحف بوزارة السياحة والآثار،وجيهان عاطف مدير عام المتحف القبطي بالقاهرة.



ود.ممدوح فاروق مدير عام متحف إيمحتب بسقارة،ومصطفي خالد المدير العام الأسبق للمتحف الاسلامي،وليلي فرماوي مدير عام التدريب والنشر العلمي بالمنافذ الأثرية سابقا،والدكتور حمدي عبد المنعم مدير عام الترميم السابق بالمتحف الإسلامي.


شاهد الفيديو 👇👇👇

المولوية يبدعون في المتحف الإسلامي


وتضمنت الإحتفالية معرض"البيت" وافتتحه كل من مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف والسفيرة الأمريكية بالقاهرة وأحمد صيام مدير عام المتحف،حيث قالت رشا جمال رئيسة القسم التعليمي بالمتحف الإسلامي أن المعرض يمثل محاكاة لتراث البيوت الإسلامية،وذلك بالتعاون مع أهم فناني وعائلات الحرف التراثية والتقليدية اليدوية في مصر،وهو ما لاقي إعجاب الحضور بالفكرة كونها جديدة ومبتكرة.



وفي كلمته قال أحمد صيام أن المتحف وعلي مدار 120 عاما أصبح منارة في العالم للفنون وتاريخ الحضارة الإسلامية،وهذا المتحف العريق تم وضع حجر الأساس له في عام 1899 م واكتمل البناء عام 1902 م،وتم الإفتتاح في 1903 م في حضور الخديوي عباس حلمي الثاني تحت إسم دار حفظ الآثار العربية.


شاهد الفيديو 👇👇👇

صور سيلفي إحتفالية 120 عاما علي إنشاء المتحف الإسلامي بالقاهرة


وتابع:كان الغرض من إنشاء المتحف حماية التحف الموجودة بالمساجد وغيرها من المباني العامة،وسيظل المتحف قبلة الفنانين والباحثين من كل أنحاء العالم،لانه المتحف الذي يحيط بجوانب الفنون الإسلامية،وذلك من خلال أعظم المجموعات الفنية الاسلامية شأنا واقربها إلي الشمول والكمال.



وتم أيضا خلال الاحتفالية افتتاح معرض للفنانة الروسية ليزا يوخنيوفا التي قامت بمحاكاة صور المستشرقين،بجانب صور عديدة للقاهرة القديمة،وخلال الإفتتاح ارتدت الفنانة الروسية زيا مستوحي من فنون الحضارة الإسلامية،وانتهت الإحتفالية بفقرات إنشاد ديني لكل من الشيخ محمود التهامي،وفرقة سلطان العارفين





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق