14‏/01‏/2024

مستندات الوحدة الإنتاجية 8.. لماذا تم تخطي إدارة مشروع المانسترلي في عروض الأسعار وما علاقة مسئول الترميم السابق بذلك؟!!..تفاصيل

علاء الدين ظاهر 

تواصل بوابة آثار مصر نشر مستندات الوحدة الإنتاجية،وقد إنفردنا في 7حلقات سابقة بتفاصيل المخالفات التي كشفتها اللجنة المُشكلة بقرار رقم 7151 بتاريخ 27-9-2023 من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،وذلك لفحص الملفات المالية الخاصة بمشروعات الوحدة الإنتاجية ذات الطبيعة الخاصة،والاطلاع علي الملف المالي والفني الخاص بمشروع درء خطورة أسقف قصر المانسترلي.




وجاءت الحلقة السابقة"يمكن قراءتها من هنا "عن مذكرة بتاريخ 13-11-2023 تلقاها الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار من القائم بتسيير أعمال الوحدة الإنتاجية،وتضمنت عدة تفاصيل خاصة الشركة الوهمية المسئولة عن توريد الخامات والأصناف،والتي لم يستدل علي العنوان المدون علي أمر التوريد،ولم يستدل علي مقر الشركة 



عدة مجموعات

وفي هذه الحلقة نتناول ما جاء في مذكرة أرسلها القائم بتسيير أعمال الوحدة الإنتاجية إلي رئيس لجنة المراجعة المالية لمشروعات الوحدة الإنتاجية،وجاء فيها أنه تسلم العمل في قصر المانسترلي كمدير لمشروع درء خطورته الذي تم إسناد أعماله إلي الوحدة،وقد وجد عند تسلمه عدة مجموعات للعمل في القصر.



عرض سعر 

قال القائم بتسيير أعمال الوحدة الإنتاجية:فريق التدعيم الإنشائي وكان يرأسه المهندس"م.ع.ا"بناءاً علي عرض سعر قدمه لإدارة الوحدة الإنتاجية دون أن تعلم به إدارة المشروع،وكان يتم استخراج مستحقاته والعمال الذين يتبعونه بناءاً علي سراكي بعدد العاملين معه بالمشروع كل شهر.



إستخراج مستحقات

وفريق التدعيم الدقيق وكان يرأسه"غ.س"@ بناءاً علي عرض سعر قدمه لإدارة الوحدة الإنتاجية دون أن تعلم به إدارة المشروع،وكان يتم إستخراج مستحقات"غ.س"@ وعماله بناءاً علي سراكي بعدد العاملين معه بالمشروع كل شهر،ولم أعلم بعرض السعر الذي قدمه"غ.س"@ إلا عندما انتهي من أعماله



خامات وتنفيذ 

ونشب الخلاف بين "ع.ك" و"س.م" و"غ.س"@ عندما قمت بالحصر مع لجنة حصر الأعمال لتصفية حساب "غ.س"@ ،واتضح أن العرض الذي قدمه"غ.س"@ كان أعلي بكثير من دراسة الجدوى التي قدمتها إدارة المشروع لترميم الزخارف الملونة والمذهبة،حيث كانت دراسة الجدوى قد وضعت 900 جنيه للمتر المسطح "خامات وتنفيذ"،أما"غ.س"@ فقد نفذ الترميم الدقيق للمتر المسطح ب 1515 جنيه خامات وتنفيذ.



إتفاقات عروض 

وتابع القائم بتسيير أعمال الوحدة الإنتاجية:اذكر أنه في احدي المرات اختلفت أنا و"غ.س"@ علي السعر عندما علمته،ورد"غ.س"@ قائلا"مدير المشروع ليس من حقه يحضر إتفاقات عروض الأسعار،ولكنه منوط به تنفيذ بنود المقايسة بفرق العمل والعمالة التي ترسلها له إدارة الوحدة الإنتاجية.



سراكي للعمالة 

كذلك كان هناك عرض سعر لتنفيذ أعمال الكهرباء،وعرض سعر لتنفيذ أعمال البلاط والصرف الصحي،الا أن عمليات الصرف كانت تتم عن طريق سراكي للعمالة الفنية والعادية التي تعمل مع كل مقاول،ويتم استخراج جزء من مستحقاته طبقاً لعرض السعر الخاص به،وقد تم إختفاء عروض الأسعار من الوحدة بعد تغير الإدارة القديمة،ولا يوجد في أي ملف عرض سعر واحد لكل المشروعات.

**************

@ ..كان مسئولا سابقاً في الترميم بالآثار،وما يثير الجدل الاستعانة به كمقاول ضمن أعمال الترميم للقصر،وحصوله علي فرق أسعار كبير عن ما حددته المناقصة،وهي المخالفة التي رصدتها لجنة الفحص ورفعتها ضمن تقريرها إلي الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق