11‏/11‏/2023

التحف العثمانية..رسالة ماجستير آثار إسلامية والحُكم النهائي تقدير ممتاز للباحثة..صور وفيديو

علاء الدين ظاهر 

تكتسب التحف الفنية العثمانية أهمية خاصة،نظرا لطول الفترة الزمنية التي عاشتها وإمتدت من القرن 9 ه‍ / 15 م حتي نهاية القرن 13 ه‍/ 19 م،فوصلتنا الكثير من التحف التي اختلف أسلوبها الفني وتنوعت موضوعاتها، فظهرت المناظر الطبيعية ورسوم الحيوانات والطيور، والرسوم الدينية الإسلامية والمسيحية،والرسوم الآدمية والشخصية.


شاهد الفيديو من هنا 👇👇

ماجستير آثار إسلامية بتقدير ممتاز لباحثة كشفت أسرار التحف العثمانية


ما سبق يلخص فكرة رسالة علمية متميزة بعنوان"المناظر التصويرية علي التحف العثمانية منذ القرن 9 ه‍ / 15 م حتي نهاية القرن 13 ه‍/ 19 م:دراسة أثرية فنية"،والتي أعدتها الباحثة سارة عاطف عبد الرازق وحصلت بها على درجة الماجستير فى الآداب"أثار إسلامية/فنون إسلامية" بتقدير ممتاز،مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات الأخرى.





أشادت لجنة الحكم والمناقشة بموضوع الرسالة والجهد العلمي المبذول فيها 




وضمت لجنة الاشراف والمناقشة علماء الآثار الأجلاء أ.د. جمال خير الله أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة طنطا،وأ.د.سامح طه البنا أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة أسيوط،وأ.د.رمضان صلاح أبو زيد أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة طنطا.



وخلال الدراسة أكدت الباحثة أنه من خلال الدراسة للمناظر التصويرية علي التحف العثمانية نشهد تطور الفن وإزدهار الصناعة في العصر العثماني،وقدمت الدراسة الوصفية للمناظر التصويرية علي التحف العثمانية" الخزف والمعادن والخشب والعاج والنسيج والسجاد والزجاج"،كما ألقت الضوء علي الدراسة التحليلية لمناظر التصوير علي التحف،خاصة الموضوعات ومواد الصناعة وطرق تنفيذ المناظر الملابس وأغطية الرؤوس والملابس والرسوم الحيوانية والعمائر والنباتات وأشهر الفنانين في هذ العصر.






وأشادت لجنة الحكم والمناقشة بموضوع الرسالة،حيث قال أ.د.سامح فكري البنا أن موضوع الرسالة الذى تناول المناظر التصويرية على التحف التطبيقية العثمانية يستحق الإشادة،حيث تنوعت موضوعات التحف ما بين مناظر بلاط ومناظر صيد ومناظر دينية ومناظر طرب وشراب،حيث أشاد البنا بذكر الباحثة لمفردات هذه الموضوعات،ما بين رسوم آدمية ورسوم حيوانية ورسوم العناصر المعمارية،وغيرها من المفردات والعناصر الزخرفية التى ظهرت فى هذه الموضوعات التصويرية المختلفة.



وقد أشاد أيضا أ.د.رمضان صلاح بالعدد الضخم من نماذج التحف التطبيقية التى أوردتها الباحثة،كذلك كتالوج الرسالة الذى تضمن عدداً كبيراً من اللوحات والأشكال المفرغة والتى ينشر بعضها لأول مرة،فيما أشاد أ.د.جمال خير الله بمنهجية الدراسة وتقسيمها إلى مقدمة وبابين،حيث تناول كل باب ثلاثة فصول،وانتهت الدراسة بالخاتمة التى تضمنت نتائج الدراسة وجاءت على قدر كبير من الأهمية.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق