29‏/11‏/2014

نرصد تاريخ إدارة المناجم والمحاجر الاثرية وأهم إنجازاتها في الفترة من 2006 الي 2010



علاء الدين ظاهر

قال عادل كيلانى المشرف على ادارة المحاجر والمناجم الاثرية أن الادارة أنشئت بقرار الامين العام رقم 813 لسنة   2006 والهدف من انشائها كما ورد بمشروع القرار هو سرعة انقاذ المواقع الاثرية من المحاجر والمناجم القديمة من الضياع وذلك بدراستها وتسجيلها والحفاظ عليها وذلك عن طريق تدريب الاثريين علي كشف هذه المواقع وتسجيلها . ويتم ذلك علي عدة مراحل اولها انشاء الادارة المركزية باسوان يلي ذلك تكوين مكاتب فرعية لها بالمناطق الاخري تباعا


أهم إنجازات الإدارة:
قامت الإدارة ببعض الإنجازات خلال الفترة السابقة من عمر الإدارة رغم انعدام الإمكانيات وعدم التخصيص  وفصل الاختصاصات لها،  ومنها على سبيل المثال:

المسح الاثرى لمنطقة أسوان الجديدة بأسوان لإنقاذ المواقع الأثرية الواقعة داخل المدينة الجديدة :
 الي الشمال من مدينة اسوان الحالية تم وضع حدود مدينة اسوان الجديدة علي الضفة الغربية من النيل ما بين قرية غرب اسوان والكوبانية. وبالموقع المحدد للمدينة الجديدة عثر على كثير من المواقع الاثرية المختلفة من محاجر ومقابر اثرية لجمبع العصور خاصة النوبية والرومانية وكثير من النقوش الهيروغليفية والنقوش الصخرية التى تعود لعصور ماقبل التاريخ ودير اثرى ومعبد بطلمى لم يتم الكشف عنه كاملا واماكن استيطان تعود لعصور ماقبل الاسرات . ولتسجيل هذه المواقع المنتشرة على مساحات كبيرة من الموقع المقترح للمدينة الجديدة للمحاجر قامت ادارة المحاجر والمناجم الاثرية برصد هذه المواقع الاثرية ووضعها على الخرائط المساحية  وكتابة التقاير العلمية عن هذه المواقع موثقة بالصور وتقديمه لمنطقة اثار اسوان والنوبة وكذا جهاز مدينة اسوان الجديدة وذلك للحفاظ  واستبعادها من مناطق الاستغلال من جهاز مدينة اسوان الجديدة  واعدادها للزيارة ان امكن لاضافة بعد جديد لهذه المدينة .

       اسفرت هذه الاعمال عن تشكيل لجنة مشتركة بين المجلس الاعلي للاثار وممثلة بادارة المحاجر الاثرية ومنطقة اثار اسوان والنوبة وبين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ممثلة بالمكتب الفني لرئيس الهيئة وجهاز اسوان الجديدة . وتم التأكيد علي ضرورة استثناء المناطق الاثرية من مشاريع البناء والمحافظة عليها . وبناءا علي هذا الاتفاق صدر القرار الوزاري لوزارة الاسكان والمرافق بتعديل المخطط العام للمدينة ليتماشي مع المواقع الاثرية المكتشفة والمحافظة عليها .


وضع نظام متكامل لمعاينات المحاجر الحديثة مع عمل قاعدة بيانات لها . 

        مع بدأ اعمال الادارة باسوان تم وضع نظام جديد لاعمال المعاينات للمحاجر الحديثة يرتكز على مسح اكبر مساحة ممكنة حول المنطقة المراد الترخيص لها( كانت اعمال المعاينات تتم اما داخل المكاتب او على المنطقة المخصصة فقط للمحجر) للتاكد من خلو المنطقة المحيطة من اى شواهد اثرية، كذلك متابعة امتداد هذه المحاجر مع تطبيق نظام عمال مراقبة المحاجر مع تحصيل اجورها من اصحاب المحاجر طبقا للائحة وهو النظام الذى لم يكن مطبقا من قبل باسوان. علاوة على ذللك تم عمل قاعدة بيانات للمحاجر الحديثة بمواقعها وذللك لسهولة متابعتها وحصرها مع فرض اعادة لمعاينة والتجديد لكافة المحاجر سنويا من قبل لاثار الامر الذي ادي الي زيادة دخل الاثار سنويا مع كل تجديد ( كانت المنطقة في السابق تقوم بمعاينة المحجرة مرة واحدة فقط ولا يتم التجديد له من قبل الاثار مرة اخري ) كما ادي الي سهولة مراقبة اعمال التوسع بهذه المحاجر



         تقوم الادارة حاليا بجميع اعمال المعاينات للمحاجر الحديثة بمدينة اسوان من الخامات المختلفة مثل الجرانيت والحجر الرملي والطفلة البولكلي والاسونلي والتربة الزلطية والرمال . يبلغ عدد المعاينات التي يتم معاينتها اسبوعيا 6 معاينات بعدد سنوي يبلغ حوالي  300 معاينة وهو مايتطلب مجهود كبير من اعمال المسح الاثري اضافة الي الاعمال الادارية المصاحبة لاعمال المعاينات . اضافة الي ذلك تقوم الادارة بأعمال المسح الاثري للمشاريع الكبري مثل الفنادق والقري السياحية واراضي الاستصلاح،  وقد تم معاينة مساحات كبيرة منها اراضي استصلاح بوادي كلابشة بلغت 13 الف فدان ومنطقة قري سياحية بلغت 25 الف فدان وتم كشف مواقع اثرية تم استقطعها من المنطقة المستغلة، كم تم معاينة مناطق اخري  بمنطقة غرب اسوان (ثلاث مشاريع سياحية كبيرة ) تم التوصية بعدم الموافقة عليها نظرا لوجود شواهد اثرية كبيرة  وتم ذلك باستعانة منطقة اثار اسوان بمفتشي الادارة وكذا استخدام الخرائط التي قامت الادارة بوضع المواقع الاثرية عليها وكذا قواعد البيانات الخاصة بالادارة . وبذلك اصبح اعضاء ادارة المحاجر والمناجم الاثرية من العناصر الهامة لاجراء المعاينات الكبيرة بالمناطق الصحراوية .

نقل بعض محاجر الجرانيت الحديثة القريبة من المحاجر الأثرية مع توفير بديل لها . 
         اثناء اعمال التجديد لبعض المحاجر الحديثة ومع تطبيق النظام الجديد تم رصد عدد من هذه المحاجر بالقرب من المحاجر الاثرية  الامر الذى تطلب البحث عن اماكن بديلة لهذه المحاجر وقد تم توفيرها ونقل هذه المحاجر اليها بالتنسيق مع ادار المحاجر بمحافظة اسوان . وفي بعض المناطق التي يصعب حمايتها من قبل الاثار تم الموافقة علي تجديد بعض هذه المحاجر علي ان تكون المناطق الاثرية المجاورة تحت حمايتها طوال الليل والنهار


دورة تدريبية لتدريب الأثريين من المناطق الأخرى على دراسة المحاجر والمناجم الأثرية وحمايتها :

        المحاجر الأثرية من الأمور التى يصعب التعرف عليها وتحتاج الى خبرة وتدريب ولتكوين كوادر الادارة بمختلف المناطق الاثرية تم عمل  برنامج دورة تدريبية لتدريب الاثريين من مختلف المناطق على العمل وتسجيل المحاجر والمناجم الاثرية على ان يكون المتدربين النواة لادارة المحاجر والمناجم الاثرية بمناطقهم.

       وقد تمت المرحلة الاولي من الدورة في الفترة من 1/12/ 2007 الي 15 /12/2007 بمدينة اسوان وتم تدريب  عدد (13) من الاثريين علي استخدام اجهزة GPS وصور الاقمار الصناعية والخرائط المساحية في اعمال المسح الاثري . بالاضافة للتدريب علي كيفية كشف المحاجر الاثرية ةتسجيلها ومراقبتها بشكل دوري للحفاظ عليها .


المسح الأثري لمنطقة خور ابوسبيرة شمال أسوان لإنقاذ مواقع ما قبل التاريخ والمحاجر الأثرية من المحاجر الحديثة :

الى الشمال من اسوان بمسافة حوالى 15 كم يقع احد الاودية الهامة التى تربط منطقة البحر الاحمر والصحراء الشرقية بالنيل  وهو يقابل منطقة وادى الكوبانية الذى عثر به علي مواقع اثرية تعود لعصور ماقبل التاريخ ، ومن خلال اعمال الاشراف على المعاينات الخاصة بالمحاجر الحديثة بهذه المنطقة تم الكشف عن مناطق اثرية بالقرب من المحاجر الحديثة تحتوى على نقوش صخرية تعود لعصور ماقبل التاريخ وحتى العصر الرومانى ،كما تم العثور على اماكن لمحاجر اثرية لحجر الكورتزيت تعود للعصر الرومانى وبها اماكن اقامة عمال المحاجر والطرق التى استخدمت لنقل الاحجار من المحاجر الى النيل .

       ومن هذا المنطلق قام اعضاء الادارة بأسوان باعمال المسح الاثرى لمعظم هذه المنطقة ووضع المواقع الاثرية على الخرائط المساحية. كما تم وقف زحف المحاجر الحديثة علي هذه المناطق والبدأ في اعمال التسجيل العلمي لها .



الانتهاء من عمل دراسة لفتح المحجر الجنوبي بأسون للزيارة. 

       وفى اطار الحفاظ على المحاجر والمناجم الاثرية ورفع الوعى الاثرى والعام بها ولتوفير بعد اقتصادى مع تنويع المزارات الاثرية تم الانتهاء من اعداد خط لفتح احد محجر الجرانيت باسوان والمسمى بالمحجر الجنوبى  او محجر الشلال . ويقع هذا المحجر جنوب اسوان ويحتوى على شواهد اثرية هامة لا توجد بمحجر المسلة الناقصة  منها الاحواض الرومانية الضخمة ونقوش لعمال المحاجر وتمثالان لم يتم الانتهاء منهم والموقع من المواقع الهامة التى احتوت على شواهد اثرية من عصر الدولة الحديثة والعصر الرومانى .

التعاون بين بعثة الاتحاد الاوروبى للحفاظ على المحاجر الأثرية بمنطقة البحر المتوسط :

       استمرار التعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبى للحفاظ ودراسة المحاجر الاثرية بمناطق اسوان والفيوم وتوشكى والذى كان له بالغ الاثر فى تطوير اسلوب التعامل مع مثل هذه المواقع المتميزة. وكذا عمل قاعدة بيانات لمناطق المحاجر الاثرية لمصر علي ان تقوم الادارة بتحديثها .

مشاريع جاري العمل بها :

عمل تصور للوحات الإرشادية بالمسلة الناقصة وكذلك المادة العلمية باعتباره نموذج لإدارة الموقع علميا:
      بعد الانتهاء من تطوير محجر المسلة الناقصة باسوان لم يتم وضع خطة لادارة الموقع مثل توفير لوحات ارشادية او وسائل ايضاح او توفير خرائط للموقع محدد عليها مسار الزيارة ورغم اهمية هذا الموقع كان لابد من التفكير فى وضع تصور لهذه العناصر وجاري اعداد هذا المخطط .

الانتهاء من عمل تصور للمتحف المفتوح ومتحف الأحجار بالمسلة الناقصة.

     ولحسن تقديم الصورة للزوار المسلة الناقصة جاري العمل علي دراسة لاضافة متحف مفتوح فى المساحة المحصورة من بوابة الخروج والدخول من الجهة الغربية من الموقع وهى مساحة فضاء , والتصور يرتكذ على عرض بعض القطع متوسطة الحجم والتى تم تجميعها من منطقة المحاجر المحيطة ولم يكتمل العمل بها وهى من الوسائل الهامة لشرح كيفية تعامل المصرى القديم مع الاحجار.  

      كما تم وضع تصور لعرض انواع الاحجار المختلفة التى تعامل معها المصرى القديم على طول حضارته واهمية هذا الجزء توفير عينات الاحجار للاثرين للتعرف عليها ومساعدتهم فى اعطاء الاسم الصحيح لها داخل السجلات فى حالة الكشف عنها اثناء الحفائر وكذا مساعدة التلاميذ والطلبة والباحثيين للتعرف علي انواع الاحجلر المختلفة والاسماء العلمية لها .

الخطة المستقبلية للإدارة :
-  إنشاء مكتب تابع للإدارة بداخل المناطق والتفاتيش الأثرية خاصة تلك التي تحتوى على المحاجر والمناجم الأثرية .
-  التعاون مع مكتب نظم المعلومات الأثرية للانتهاء من قاعدة البيانات للمحاجر والمناجم الأثرية .
عمل موقع على شبكة المعلومات الدولية بمواقع مناطق المحاجر والمناجم الأثرية  لفتح بعضها للزيارة والحفاظ عليها .
-  زيارة جميع مناطق المحاجر والمناجم الأثرية لتسجيلها مع وضع خطة للحفاظ عليها وإدارتها .
إصدار كتيبات عن مواقع المحاجر والمناجم الأثرية للتوعية بها . 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق