25‏/11‏/2021

حكاية 3 أغنيات من مصر القديمة أبهرت الجميع في إحتفالية الأقصر وطريق الكباش..تفاصيل

علاء الدين ظاهر

كشف د.ميسرة عبد الله عالم الآثار وأستاذ الآثار بجامعة القاهرة،الأغاني والانشودة التي تم تقديمها في احتفالية الأقصر وطريق الكباش،وقال:لقد شرفت بتكليفى بإختيار وترجمة الأغانى المصرية القديمة التى أنشدها الفنانون المبدعون فى هذه الفعالية الترويجية الحضارية لمدينة الأقصر تحت رعاية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى.


وذلك إعلاناً عن الإنتهاء من الكشف عن طريق المواكب المعروف اصطلاحاً بطريق الكباش وتعبيراً عن هويتنا الحضارية وتراثنا العريق عبر التاريخ، ولقد إحتوى هذا العمل الفنى الكبير على ثلاث أغنيات من مصر القديمة ترتبط إرتباطاً مباشراً بعيد الأوبت.


 حيث سجلت نصوصها على المقصورة الحمراء بالكرنك وصالة الأربعة عشر عمود بالأقصر ولحنها المبدع أحمد الموجى والمبدع نادر العباسى وقيادة المايسترو نادر العباسى لأوركسترا الإتحاد الفيلهارمونيكى وجاءت هذه الأغنيات بناء عن دراسة لمواضع الأغانى وترتيب إنشادها خلال عيد الأوبت منذ أكثر من ثلاثة الآف وخمسمائة عام.


ولمن يرغب فى معرفة كلمات هذه الأغنيات

1- أغنية الإفتتاحية للعازف على القيثارة من مقصورة حتشبسوت الحمراء بالكرنك وكانت تنشد قبيل تحرك الموكب إلى معبد الأقصر

إو.نى خرِ.ك نثرى ، ثاى نثرو ﭘاوتى تاوى

ﭽسر عا إمن نب شوتى ، خوي.كِ نسوت بيتى

آتى إليك يا إلهى ، يا فتى الآلهة يا أزلى الأرضين

يا مقدس اليد يا أمون سيد الريشتين فلتحمى ملك مصر العليا والسفلى  

سيتى إخت ، سيتى إخت ، نجم وى سيتى بر إمن

أو.ف خنمو إم حتبو جفاو

عطرة القرابين ، عطرة القرابين ، ما اجمل عبير بيت امون

وهو عبق برائحة القرابين والمؤن

ويفصل المقطع تنويعات من الموسيقى الافريقية تعبيراً عن فرق الموسيقيين والراقصين من النوبة العليا والتى كانت تشارك فى الموكب والمصورة فى صالة امنحتب الثالث بالأقصر


ثم تأتى أنشودة إبحار الزورق فى النهر متجهاً إلى الأقصر من المقصورة الحمراء

وجا نثرى إر غنت إف امن نب نسوت تاوى 

ايب.ف اوو ام ايرت إن.ف نب تاوى

يتقدم إلهى فى إبحاره ، أمون سيد عروش الأرضين

وقلبه منشرح بما فعله من أجله سيد الأرضين 

2- الأنشودة الثانية نبؤة تتويج حتشبسوت صاحبة أقدم مصدر عن عيد الأوبت والنبؤة مسجلة على المقصورة الحمراء وفى معبد الدير البحرى

(إن عات.إن) عنخ إن.إى مر وى إيت.إى إمن نب نسوت تاوى

(بقدر ما) يحيا من أجلى ويحبنى أبى أمون سيد عروش الأرضين

حِوِن خِنِم.إى إم عنخ واس

تنتعش انفاسى بالحياة والقوة

منخ هـﭘو شات.إن.إى إن إم خت

فعظيمة القرارات التى قدرتها للمستقبل

إيثيى نخت ردي إن.ف نى

وقد حظيت بالمجد الذى وهبه لى

عا نسيت.إى خت إدﭘوى

فعظيمة ملكيتى عبر الضفتين


3- الأنشودة الثالثة وكانت تغنى فى صحبة الزورق خلال إبحاره على صفحة النهر حتى يصل إلى الأقصر وقد سجلت على المقصورة الحمراء وكذلك على صالة الأربعة عشر عمود ثلاث مرات

إينـچ حِر.ك إمن ﭘاوتى تاوى خنتى إﭘت سوت

تحية لك يا أمون أزلى الأرضين أمام الكرنكال

مِسور قِدو إن مِر إنتى إم دﭘت إن دﭘوت 

وخيام الإحتفال شيدت للحفل الذى فى سفينة السفن، ويلاحظ فى الأنشودة أنها مزجت بكلمات الأنشودة الأولى ثم يختتم اللحن بالأنشودة الأولى والتى كانت تنشد على القيثارة عند وصول الموكب إلى معبد الأقصر كما صورت على صالة الأربعة عشر عمود، وأخيراً يمتزج اللحن بلحن أغنية الأقصر بلدنا للمبدع على إسماعيل تعبيراً عن روح التواصل مع ماضينا الحى والتى لا ولم ولن تنقطع إلى الأبد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق